رسوم السجل التجاري للتجارة الالكترونية في السعودية حددتها وزارة التجارة عبر موقعها الرسمي الإلكتروني. وتختلف تلك الرسوم بين السجل الرئيسي والفرعي، كما حددت الوزارة الشروط اللازمة لاستخراج سجل تجاري الكتروني وخطواته.
في مقالنا الرسوم المتوجبة لاستخراج سجل تجاري للتجارة الالكترونية وخطوات إصدار سجل تجاري في السعودية.
رسوم السجل التجاري للتجارة الالكترونية.
شجعت المملكة العربية السعودية التجارة الإلكترونية وأولتها اهتماماً بالغاً في ظل التطور الاقتصادي الذي تشهده. ويعتبر إصدار سجل تجاري للمتجر الالكتروني من أهم الإجراءات الواجب اتخاذها لضمان سير العمل بشكل قانوني.
وقد أطلقت وزارة التجارة السعودية خدمة إصدار السجل التجاري الإلكتروني عبر خطوات سهلة وميسرة. وشروط اصدار سجل تجاري أن يكون العمر قد تجاوز الـ 18 سنة ورأس المال لا يقل عن 5000 ريال، وألا يكون الشخص موظفاً حكومياً.
وقد قامت وزارة التجارة بتحديد رسوم استخراج السجل التجاري للتجارة الالكترونية مضافاً إليها رسوم الغرفة التجارية. وتختلف تلك الرسوم بين السجل الرئيسي والفرعي وحسب نوع النشاط التجاري والدرجة وفق كل سنة.
وجاءت رسوم انشاء سجل تجاري الكتروني في السعودية على الشكل التالي:
- رسوم استخراج سجل تجاري رئيسي 200 ريال سعودي للسنة الواحدة إضافة لرسوم الغرفة التجارية. وتتحدد حسب نوع النشاط التجاري والدرجة لكل سنة.
- رسوم استخراج سجل تجاري فرعي 100 ريال سعودي للسنة الواحدة بالإضافة لرسوم الغرفة التجارية.
ننصحك بالاستعانة بأهم محامي تجاري من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف خطوات تجديد السجل التجاري اون لاين. كما يمكنك معرفة كيفية تحديث بيانات السجل التجاري وطريقة الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم وشروط فتح سجل تجاري في السعودية.
كيف اعرف رسوم السجل التجاري؟
يمكنك معرفة رسوم السجل التجاري بالدخول إلى موقع وزارة التجارة الإلكتروني واختيار خدمة السجل التجاري. وهي 200 ريال سعودي للسجل التجاري الرئيسي لكل سنة يضاف إليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط والدرجة لكل سنة. و100 ريال سعودي للسجل التجاري الفرعي عن كل سنة مضافاً إليها رسوم الغرفة التجارية.
إصدار سجل تجاري.
إن خدمة إصدار السجل التجاري من خلال موقع وزارة التجارة هي خدمة متاحة باللغتين العربية والانجليزية. ويجب اتباع الخطوات التالية لإصدار السجل التجاري:
- الدخول لمنصة المركز السعودي للأعمال.
- تسجيل الدخول بحساب الموقع الالكتروني أو من خلال النفاذ الوطني.
- ادخال بيانات المؤسسة وتحديد صفة مقدم الطلب (مالك مؤسسة أو مفوض).
- تحديد نوع الاسم التجاري واختيار نوع النشاط والمنشأة في الاسم التجاري.
- إدخال بيانات السجل والسنة المالية وتعبئة بيانات الاتصال والعنوان.
- الإقرار بصحة المعلومات المسجلة والضغط على تقديم الطلب.
شاهد الفيديو التالي:
كيف افتح سجل تجاري تجارة الكترونية؟
بإمكانك فتح سجل تجاري تجارة إلكترونية من خلال الدخول لمنصة المركز السعودي للأعمال وتسجيل الدخول. وبعد إدخال بيانات المؤسسة وتحديد صفة مقدم الطلب مالك المؤسسة أو مفوض عنه ثم تحديد نوع الاسم التجاري. ومن ثم يتم اختيار نوع النشاط والمنشأة في الاسم التجاري وإدخال بيانات السجل والسنة المالية وبيانات الاتصال والعنوان. ثم تقديم الطلب بعد الإقرار بصحة المعلومات المدخلة.
نشكر لك قراءتك مقالنا.
رسوم السجل التجاري للتجارة الالكترونية وخطوات إصداره 2024.
وقد تعرفنا على الرسوم المتوجبة لإصدار سجل تجاري للتجارة الإلكترونية في السعودية وخطوات إصدار السجل التجاري. وكل ما تود معرفته حول انواع السجلات التجارية وخطوات إصدارها يمكنك معرفتها بالاتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: