تخطى إلى المحتوى

تكلفة استخراج سجل تجاري

تكلفة استخراج سجل تجاري

تكلفة استخراج سجل تجاري في السعودية تختلف وفقاً لنوع السجل رئيسي أو فرعي ونوع النشاط التجاري ودرجة التصنيف، بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية. وتضع وزارة التجارة مجموعة من الشروط والمتطلبات اللازمة لضمان التزام المتقدمين بالقوانين واللوائح المعمول بها.

للاطلاع على العديد من النقاط الأساسية المتعلقة بموضوع انشاء سجل تجاري الكتروني تابع معنا هذا المقال الذي أعده الفريق القانوني في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

رسوم وزارة التجارة لفتح سجل تجاري

تكلفة استخراج سجل تجاري.

نعم يمكن فتح سجل تجاري عن بعد من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة. يتطلب منك ذلك إتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع وزارة التجارة. تسجيل الدخول باستخدام حسابك في نفاذ الوطني. من الخدمات الإلكترونية يتم تحديد خدمة (إصدار سجل تجاري). تقديم طلب وإدخال البيانات المطلوبة والتي تشمل (الاسم التجاري ونوع النشاط ورأس المال وبيانات الاتصال والموقع). دفع الرسوم المطلوبة. أخيراً يمكن تنزيل السجل التجاري بصيغة إلكترونية أو طلب طباعته.

عادة وعندما نريد استخراج سجل تجاري يجب تحقيق شروط اصدار سجل تجاري. كما أن أول ما يتبادر للذهن هو تكلفة استخراجه. حيث تُحدد تكلفة استخراج السجل التجاري في السعودية بناءً على نوع النشاط وحجم المنشأة. هناك نوعان رئيسيان للرسوم التي وضعتها وزارة التجارة وهي كما يلي:

  1. رسوم السجل التجاري الأساسي: وتبلغ قيمتها 200 ريال سعودي.
  2. رسوم فتح سجل تجاري فرعي: وتبلغ قيمتها 100 ريال سعودي لكل فرع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الرسوم تنطبق على جميع المتقدمين سواء كانوا سعوديين أو مقيمين. كما تتوفر عدة طرق للدفع بما في ذلك الدفع عبر خدمة سداد بطاقات مدى أو بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستر كارد.

ومع ذلك يمكن أن تتفاوت الأسعار بحسب بعض العوامل الإضافية مثل الرسوم السنوية أو الرسوم المترتبة على خدمات إضافية مثل الحصول على تراخيص أو وثائق إضافية مرتبطة بالنشاط التجاري. إليك مجموعة من العوامل المؤثرة في تحديد رسوم استخراج السجل التجاري:

  1. نوع السجل التجاري: تختلف الرسوم حسب نوع النشاط التجاري حيث يمكن أن تكون الرسوم لمختلف الأنشطة التجارية متفاوتة.
  2. مدة السجل: يمكن استخراج السجل التجاري لفترات زمنية متفاوتة (سنة واحدة أو أكثر) وهذا يؤثر على التكلفة الإجمالية.
  3. رسوم إضافية: قد تشمل التكلفة رسوماً إضافية تتعلق بخدمات إضافية مثل التراخيص أو التصديقات.
  4. محل الإقامة: تؤثر المنطقة الجغرافية التي يتم فيها استخراج السجل أيضاً على تكلفة الرسوم حيث قد تكون هناك فروق بين المدن.
  5. التسجيل الإلكتروني: تقدم وزارة التجارة خدمة التسجيل الإلكتروني والتي قد تكون أقل تكلفة مقارنة بالتسجيل الورقي التقليدي مما يساهم في تقليل التكاليف.

نرجو من الله أن يجزيكم كل الخير أعزاءنا القراء على حسن إتمامكم قراءة مقالنا حول.

تكلفة استخراج سجل تجاري و5 عوامل لتحديد رسوم استخراجه 2025.

نرجو أن يكون المقال قد نال استحسانكم ووفر لكم الإجابات المطلوبة. كما نتطلع لخدمتكم من خلال التواصل مع أفضل محامي قانون تجاري عبر الرقم: call:00966566600220.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية