شروط شطب السجل التجاري في السعودية حددتها وزارة التجارة من خلال موقعها الإلكتروني سواء كان السجل رئيسي أو فرعي. وخدمة شطب السجل التجاري هي واحدة من الخدمات الإلكترونية العديدة التي أتاحتها وزارة التجارة السعودية.
في مقالنا شرح لخطوات ورسوم وشروط شطب السجل التجاري وفق وزارة التجارة في السعودية لذا ننصحك بمتابعة القراءة.
شروط شطب السجل التجاري.
من الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر موقع وزارة التجارة خدمة استخراج سجل تجاري لشركة وخدمة تحديث بيانات السجل التجاري. ومن أهم الخدمات خدمة شطب السجل التجاري الرئيسي أو الفرعي والمقدمة من خلال منصة المركز السعودي للأعمال.
ووفق المادة 7 من نظام السجل التجاري فإنه يتوجب على التاجر أو ورثته أو المصفي تقديم طلب لشطب السجل التجاري. ويتم تقديم ذلك الطلب خلال تسعين يوم من تاريخ الواقعة المستوجبة لشطب السجل التجاري في الأحوال التالية:
- عند ترك التاجر لتجارته بصورة نهائية.
- إذا توفي التاجر.
- عند انتهاء تصفية الشركة.
ومن الضروري توفر الشروط التالية لتقديم طلب شطب سجل تجاري عبر منصة المركز السعودي للأعمال:
- عدم وجود سجلات فرعية وعند وجودها يتم تحويل السجل التجاري الرئيسي إلى فرعي إلكترونياً.
- إذا كان مالك السجل التجاري موظفاً حكومياً أو كان السجل يحمل ترخيص يتم شطبه بشكل يدوي عبر فروع الوزارة.
- من الضروري استيفاء الالتزامات المالية لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
- وجود قرار للشركاء بشطب السجل مصدق من الغرفة التجارية.
- لا وجود لعمالة على السجل التجاري.
- يجب عدم وجود رخصة بلدية سارية على السجل التجاري.
وللقيام بخطوات شطب السجل التجاري الكترونيا تواصل مع أقوى محامي قانون تجاري من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وليرشدك إلى طريقة الاستعلام عن بيانات سجل تجاري وشروط اصدار سجل تجاري وخطوات فتح سجل تجاري فرعي في السعودية.
نموذج شطب سجل تجاري.
يكون نموذج شطب السجل التجاري لشركة وفق الصيغة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم.
نحن الشركاء في شركة ………………. والموقعين في أسفل الطلب نرغب بشطب السجل التجاري للشركة المذكورة، والمسجلة برقم …………… تاريخ ………………. وذلك لانتهاء مدة صلاحيته، كما أننا نتعهد بتسديد أي التزامات قد تترتب في المستقبل ونفوض السيد ……………. باستكمال إجراءات شطب السجل التجاري.
مدينة ………… في ……/……/……..ه
الشركاء:
السيد ………….. التوقيع ……………
السيد …………. التوقيع ……………
السيد …………. التوقيع…………….
كيف طريقة شطب السجل التجاري؟
يتم شطب السجل التجاري بالدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال وبعدها تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني. ومن ثم يتم تحديد السجل المراد شطبه وبعد تعبئة نموذج الخدمة بالبيانات المطلوبة الضغط على تقديم الطلب ثم تنفيذ العملية. وخدمة شطب السجل التجاري إلكترونياً تمكن المؤسسة من إلغاء سجلها التجاري سواء كان رئيسياً أو فرعياً.
رسوم شطب السجل التجاري.
إن خدمة شطب السجل التجاري المقدمة عبر منصة المركز السعودي للأعمال هي خدمة مجانية لا تتطلب دفع أية رسوم. وهي خدمة فورية متاحة للتاجر وللمستثمر وتقدم بشكل إلكتروني من خلال القيام بعدة خطوات سهلة وميسرة.
وقد أكدت وزارة التجارة على ضرورة الإسراع في تصحيح أوضاع السجلات المنتهية الصلاحية بتجديدها أو شطبها. ويكون مالك الشركة هو المسؤول عن جميع التبعات المترتبة على الشطب الذي يتم تلقائياً بعد مدة 30 يوم من الإخطار.
كم يأخذ وقت شطب السجل التجاري؟
إن خدمة شطب السجل التجاري خدمة فورية بمجرد تقديم الطلب عبر منصة المركز السعودي للأعمال ولا تتطلب أي وقت. كما أنها خدمة مجانية لا تتطلب دفع أية رسوم وهي متاحة لكافة التجار والمستثمرين الممتلكين للسجل التجاري. وكل ما يحتاجه الأمر القيام بعدة خطوات سهلة وميسرة عبر المنصة الالكترونية للمركز السعودي للأعمال.
تابع الفيديو التالي:
إلى هنا تكون نهاية مقالنا.
أهم 6 من شروط شطب السجل التجاري بالسعودية مع نموذج شطب جاهز.
وقد قدمنا إحاطة شاملة بتفاصيل شطب السجل التجاري عبر المركز السعودي للأعمال وشروطه وخطواته. ولمعرفة كيفية انشاء سجل تجاري الكتروني وانواع السجلات التجارية تواصل معنا الآن من خلال النقر على أيقونة الواس اب في الأسفل.
المصادر: