شروط تجديد سجل تجاري في السعودية هي شروط حددتها وزارة التجارة لتتم عملية تجديد السجل التجاري بشكل قانوني سليم. وقد أطلقت الوزارة خدمة تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني من خلال القيام بعدة خطوات سهلة وميسرة.
وسنقدم في مقالتنا شرح تفصيلي لشروط وخطوات تجديد السجل التجاري والرسوم المتوجبة لتجديد السجل لمؤسسة فردية.
شروط تجديد سجل تجاري.
يشمل السجل التجاري عدد من المعلومات والتفاصيل أهمها اسم المنشأة وعنوانها الرئيسي ونوع النشاط التجاري وتاريخ إصداره. ويعد استخراج سجل تجاري لشركة إجراء ضروري لا بد منه لاستمرار مزاولة النشاط التجاري على أساس قانوني سليم.
وبعد انتهاء مدة صلاحية السجل التجاري بـ 90 يوم من الضروري القيام بالإجراءات اللازمة لتجديد السجل التجاري. وقد صار بالإمكان تجديد السجل التجاري اون لاين عبر موقع وزارة التجارة بعد تحقق الشروط المطلوبة.
ويلزم لتجديد السجل التجاري في السعودية توفر الشروط التالية:
- صاحب السجل التجاري لا يقل عمره عن 18 عام.
- ألا يكون صاحب السجل أو مالك الشركة موظفاً حكومياً.
- أن يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة التجارة.
- بالنسبة للشركة المهنية يجب أن يكون الترخيص المهني ساري المفعول.
- من الضروري مراعاة المواعيد المحددة للتجديد.
ما هي شروط تجديد السجل التجاري؟
إن أهم شروط تجديد السجل التجاري في السعودية هي أن يكون عمر صاحب السجل التجاري مقدم الطلب فوق 18 عام. ويجب ألا يكون صاحب السجل أو مالك المنشأة موظفاً حكومياً، وأن يكون تقديم الطلب بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة التجارة. ومن المهم مراعاة المواقيت المحددة لتجديد السجل التجاري، وإذا كانت الشركة مهنية يجب أن يكون ترخيصها المهني ساري.
رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية.
حددت وزارة التجارة في السعودية رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية وفق انواع السجلات التجارية على الشكل التالي:
رسوم تجديد السجل التجاري | نوع السجل |
200 ريال سعودي للسنة الواحدة مضاف إليها رسوم الغرفة التجارية وذلك وفق نوع النشاط التجاري والدرجة | سجل تجاري رئيسي |
100 ريال سعودي للسنة الواحدة مضاف إليها رسوم الغرفة التجارية وفق نوع النشاط والدرجة | سجل تجاري فرعي |
وننصحك بالاستعانة بمحامي متخصص في القضايا التجارية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لأجل التحقق من السجل التجاري. ولمعرفة كيفية الاستعلام عن بيانات سجل تجاري وطريقة سداد رسوم تجديد السجل التجاري للشركات ورسوم السجل التجاري للتجارة الالكترونية.
كيف يتم تجديد السجل التجاري؟
يتم تجديد السجل التجاري في السعودية بالدخول إلى موقع وزارة التجارة واختيار خدمة تجديد السجل التجاري والضغط على بدء الخدمة. ثم الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية واختيار تجديد السجل التجاري ثم يتم تحديد مدة السجل من سنة حتى خمس سنوات. وبعد التأكيد على البيانات المدخلة إرسال الطلب ثم دفع فاتورة السداد المرسلة عبر قنوات السداد المعتمدة.
شاهد الفيديو التالي:
في الختام نرجو أن نكون ما قدمناه قد أفادكم من خلال مقالنا.
هذه أبرز 5 من شروط تجديد سجل تجاري ورسوم تجديده بالسعودية.
وقد أوضحنا بالتفصيل الشروط اللازمة لتجديد السجل التجاري بصورة إلكترونية عبر موقع وزارة التجارة والرسوم المتوجبة. ونسعد بتلقي اتصالاتكم على أحد أرقامنا التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عن طريق الواتس اب.
المصادر: