تخطى إلى المحتوى

شروط السند لأمر

شروط السند لأمر

شروط السند لأمر هي شروط سهلة وميسرة حددها نظام الأوراق التجارية في السعودية وهي متعلقة بطريقة كتابة السند لأمر. ويعتبر السند لأمر من أهم الأوراق التجارية المستخدمة بكثرة في المعاملات التجارية والمالية.

وليكون تقديم سند لامر بشكل قانوني يجب توفر عدة شروط سنتعرف عليها في مقالنا بالإضافة لإجراءات تنفيذه عبر منصة ناجز.

إجراءات تنفيذ سند لأمر

شروط السند لأمر.

إن أهم ما يبطل السند لأمر عدم إصداره بالشكل القانوني السليم وعند اكتشاف التزوير في السند. ومرور ثلاث سنوات على موعد الاستحقاق أو أربع سنوات من تاريخ الانشاء إذا لم يحدد ميعاد الاستحقاق. كما أن من مبطلات السند لأمر إذا كان هناك نقص بالشروط الشكلية وفي حال حدوث خلل في اتباع إجراءات تنفيذه.

من أهم الميزات التي تتمتع بها ورقة السند لأمر أنها لا تتطلب إجراءات صعبة للقيام بها كما أنها تعد سنداً تنفيذياً. وهو بمثابة أداة ائتمان تثبت المديونية المترتبة على من يحررها لصالح المستفيد أو الدائن.

وهذه هي أهم الشروط الواجب توفرها في السند لأمر:

شروط سند لأمر في السعودية الوصف
شرط الأمر أي كتابة عبارة سند لامر في متن الورقة باللغة المكتوب بها السند
التعهد غير معلق بشرط حيث يكون التعهد بدفع المبلغ المستحق غير مرتبط بتحقيق أي شرط
ذكر تاريخ الاستحقاق فإذا لم يتم ذكره يعتبر تاريخ الاستحقاق فور الاطلاع عليه
تحديد مكان الوفاء حيث تذكر اسم المدينة والدولة وفي حال لم يذكر يعتبر مكان الوفاء نفسه مكان إنشاء السند
اسم المستفيد أو من يجب الوفاء له أي اسم الدائن أو مستحق المبلغ المالي
تاريخ تحرير السند ومكانه ويكتب التاريخ في اليوم الذي تم إنشاء السند فيه وإذا لم يذكر مكانه فيعتبر في المكان المذكور جانب اسم المحرر
توقيع محرر السند أي المدين الذي يحمل في ذمته مبلغ الدين

ما هي شروط السند لأمر؟

أهم شروط سند لأمر في السعودية كتابة عبارة سند لأمر في أعلى الصفحة بشكل واضح وبلغة كتابة السند. وأن يكون التعهد بدفع المبلغ المالي المستحق غير معلق بشرط، ويجب ذكر تاريخ الاستحقاق ومكانه. ومن الضروري كتابة اسم المستفيد الذي حرر السند لصالحه وتاريخ تحرير السند ومكانه، ثم يكون توقيع محرر السند بختام السند.

إجراءات تنفيذ سند لأمر.

صار بالإمكان تقديم طلب تنفيذ سند لأمر بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول لمنصة ناجز.
  2. من حساب النفاذ الوطني يتم تسجيل الدخول.
  3. الخدمات الإلكترونية.
  4. اختيار باقة التنفيذ.
  5. اختيار تقديم طلب تنفيذ.
  6. الضغط على استخدام الخدمة ثم تقديم طلب جديد.
  7. اختيار نوع السند الرئيسي (أوراق تجارية إلكترونية).
  8. اختيار نوع السند الفرعي (سند لأمر إلكتروني).
  9. تحديد صفة مقدم الطلب.
  10. تعبئة البيانات الخاصة بالمستفيد.
  11. إدخال بيانات المنفذ ضده.
  12. إدخال بيانات تفاصيل الطلب وتحميل نسخة من السند.
  13. تقديم الطلب.
  14. وصول إشعار يحوي رقم الطلب بالإضافة لرسالة نصية.
  15. يمكن متابعة حالة الطلب بالدخول لمنصة ناجز.

تواصل الآن مع محامي قانون تجاري من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بطريقة عمل سند لامر. ولمعرفة حالات بطلان سند لأمر ومدة السند لأمر وكيفية رفع دعوى استرداد حيازة سند لأمر وأهم التفاصيل بقضية سند لأمر.

ما الذي يبطل السند لأمر؟

إن أهم ما يبطل السند لأمر عدم إصداره بالشكل القانوني السليم وعند اكتشاف التزوير في السند. ومرور ثلاث سنوات على موعد الاستحقاق أو أربع سنوات من تاريخ الانشاء إذا لم يحدد ميعاد الاستحقاق. كما أن من مبطلات السند لأمر إذا كان هناك نقص بالشروط الشكلية وفي حال حدوث خلل في اتباع إجراءات تنفيذه.

تابع الفيديو التالي:

أتم الله نعمته عليك لمتابعتك مقالنا.

أهم 7 من شروط السند لأمر | إجراءات تنفيذيه ومبطلاته 2024.

وقد سلطنا الضوء بالتفصيل على الشروط الواجب توافرها في السند لأمر في السعودية وإجراءات تنفيذه عبر ناجز. ونحن جاهزون لتلقي كافة الأسئلة والاستفسارات في القضايا المالية والتجارية على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية