إن إنشاء سند لأمر الكتروني صار ممكناً في السعودية من خلال منصة نافذ التي أتاحت خدمة إنشاء وتسجيل السند لأمر. ومن خلالها يتم إصدار وثيقة تجارية مكتملة الشروط والبيانات، وبالتالي ضمان عدم رفض طلب تنفيذها بسبب نقص المعلومات.
ولإنشاء سند لأمر إلكتروني ميزات سنتعرف عليها من خلال مقالتنا بالإضافة إلى خطوات إصداره وطريقة الموافقة عليه. فنرجو منك متابعة القراءة حتى النهاية لتتعرف على الإجراءات اللازمة لتنفيذ سند لأمر في السعودية.
سند لأمر الكتروني.
يعتبر السند لأمر أحد أهم أنواع الأوراق التجارية المستخدمة بكثرة مؤخراً نظراً لسرعة إنشائها وباعتبارها أداة ائتمان ووفاء. ويمكن تقديم سند لامر للتنفيذ من قبل المستفيد عند حلول تاريخ الاستحقاق أو عند الحاجة في حال لم يذكر التاريخ.
وقد صار بالإمكان إنشاء وإصدار وثيقة السند لأمر إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى بوابة نافذ الإلكترونية.
- تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
- الخدمات الإلكترونية.
- خدمة إنشاء سند لأمر إلكترونياً.
- تقديم طلب إصدار وإنشاء السند لأمر من قبل الدائن.
- التحقق من بيانات الطرف الآخر.
- يتم قبول السند واعتماده من قبل المدين.
- يحفظ السند لإمكانية الاطلاع عليه.
وخلاصة القول فإن الدائن هو الطرف المسؤول عن إنشاء وإصدار السند لأمر الإلكتروني من خلال منصة نافذ. ويكون على عاتق المدين مراجعة السند وتدقيقه ثم الموافقة عليه حتى يتم اعتماده وأرشفته في المنصة.
إجراءات تنفيذ سند لأمر.
تتلخص إجراءات تنفيذ سند لأمر إلكترونياً باتباع الخطوات التالية عبر منصة ناجز:
- الدخول إلى بوابة ناجز.
- تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
- الخدمات الإلكترونية.
- اختيار أيقونة (التنفيذ).
- الضغط على تقديم طلب تنفيذ من قائمة الخدمات التنفيذية.
- اختيار استخدام الخدمة.
- تقديم طلب جديد.
- اختيار المسار الآلي (المحكمة الافتراضية).
- تحديد نوع السند الرئيسي (أوراق تجارية إلكترونية).
- اختيار نوع السند الفرعي (سند لأمر إلكتروني).
- تحديد صفة المقدم (أصالة عن نفسه او نيابة عن الجهة الاعتبارية).
- تحديد الحساب البنكي ثم الضغط على التالي.
- الضغط على (إضافة منفذ ضده).
- اختيار نوع المنفذ ضده.
- إدخال معلومات الشركة المتعلقة بطالب التنفيذ.
- الضغط على حفظ واستمرار.
- إدخال رقم السند.
- يتم تحميل بيانات السند من خلال جلبها من منصة نافذ.
- الضغط على التالي.
- مراجعة الطلب ثم النقر على حفظ وإرسال.
كيف اعمل سند لأمر إلكتروني؟
يمكنك عمل سند لأمر الكتروني من خلال الدخول إلى منصة نافذ الالكترونية وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني. وبعد اختيار خدمة إنشاء سند لأمر إلكترونياً من الخدمات الإلكترونية يتم تقديم طلب إصدار وإنشاء السند لأمر من قبل الدائن. ثم التحقق من بيانات الطرف الآخر وبعد ذلك يتم قبول السند واعتماده من قبل المدين ويحفظ السند لإمكانية الاطلاع عليه.
طريقة الموافقة على سند نافذ.
تتيح طريقة إصدار السند لأمر إلكتروني من خلال منصة نافذ إمكانية الربط الإلكتروني والمباشر بين طرفي السند. وتسهم في الحفاظ على حقوق طرفيه وضمان عدم حدوث تزوير في التواقيع أو إنكار إصدار السند لأمر وتعزيز الشفافية والثقة.
وحتى تتم الموافقة على سند نافذ يجب التحقق من شروط السند لأمر التالية:
- كتابة عبارة سند لأمر بشكل واضح وباللغة المكتوب بها في متن السند.
- أن يكون التعهد بدفع المبلغ المالي المستحق ليس معلق على شرط.
- ذكر اسم المستفيد أو من حرر السند لصالحه (الدائن).
- تحديد تاريخ إنشاء السند ومكانه.
- ذكر ميعاد الاستحقاق ومكانه (شرط اختياري).
- توقيع محرر السند (المدين).
أما طريقة الموافقة على إنشاء سند لأمر إلكترونياً من خلال نافذ فتكون باتباع الخطوات الآتية:
- استلام الرسالة المتضمنة إنشاء السند لأمر.
- الضغط على الرابط الموجود بالرسالة.
- تتم مراجعة بيانات السند لأمر.
- الضغط على موافقة.
- مراجعة بنود إخلاء المسؤولية.
- الضغط على نعم.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور من النفاذ الوطني.
- إدخال الرمز المرئي.
- الضغط على تسجيل الدخول.
- إدخال كلمة المرور المؤقتة المرسلة على رقم الجوال المسجل.
- الضغط على أيقونة متابعة.
- الرجوع لمنصة نافذ لتأكيد الموافقة.
- الضغط على أيقونة نعم.
- يتم إصدار السند بنجاح.
لتعرف طريقة عمل سند لامر استعن بمحامي متخصص في القضايا التجارية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ولتتعرف على حالات بطلان سند لأمر وكيفية الغاء سند لامر وإجراءات رفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر إلى المحكمة المختصة.
كم مدة سند لامر الكتروني؟
إن مدة صلاحية سند لأمر الكتروني هي ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق في حال تم تحديده في السند بشكل صريح. أما في حال عدم تحديده فهي أربع سنوات من تاريخ إنشائه، ويحدد الدائن المدة الزمنية اللازمة لموافقة المدين على السند. ويتم إلغاؤه بصورة تلقائية في حال لم يتمكن المدين من الموافقة على انشائه خلال المدة الممنوحة له.
شاهد هذا الفيديو:
ساق الله لك كل الخير لقراءتك مقالتنا.
طريقة إنشاء سند لأمر الكتروني بـ 8 خطوات وإجراءات تنفيذه.
وقد شرحنا بإسهاب خطوات إنشاء السند لأمر بشكل إلكتروني وكيفية الموافقة عليه والإجراءات اللازمة لتنفيذ سند لأمر. وأي سؤال حول قضية سند لأمر وعقوبة سند لأمر في القانون السعودي يمكنك طرحه على محامي قانون تجاري شاطر أونلاين من خلال الواتس اب.
المصادر:
يُعتبر محامي جنايات شخصيةً لها مكانة خاصة في نظام
العدالة، فهو الحارس الأخير
الذي يضمن احترام حقوق المتهمين
وضمان تلقيهم للعدالة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. يمكنك التواصل واتس على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 وسنقدم لكم الاجابة المطلوبة