تقديم سند لامر في السعودية يكون بشكل إلكتروني من خلال القيام بخطوات سهلة وميسرة عبر منصة ناجر. ويعتبر السند لأمر سند قانوني معتمد في كافة المعاملات التجارية والمالية، ويفضل لإعداده الاستعانة بمحامي قانون تجاري خبير.
وبعد حلول موعد استحقاق السند لأمر يتم تقديم طلب لتنفيذه عبر ناجز من خلال خطوات سنتعرف عليها في مقالتنا. وفي مقالتنا أيضاً طريقة الموافقة على سند نافذ، لذا ننصحك بالاستمرار في القراءة حتى النهاية.
تقديم سند لامر.
إن السند لأمر يعد من الأوراق التجارية الهامة والمستعملة بكثرة في التعاملات التجارية والمالية في السعودية. وقد حدد نظام الأوراق التجارية عدة شروط لصحة السند لأمر من أهمها ذكر مكان وميعاد الاستحقاق وأسماء طرفيه وقيمة المبلغ.
وبعد حلول موعد الاستحقاق يحق للدائن تقديم السند لأمر ليتم تنفيذه باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى المنصة الإلكترونية ناجز.
- تسجيل الدخول عن طريق إدخال الحساب المسجل بالنفاذ الوطني.
- تقديم طلب تنفيذ وتحديد نوعه (سند لأمر).
- تحديد نوع السند الرئيسي ثم الفرعي.
- تحديد صفة مقدم الطلب.
- التعهد بصحة البيانات المسجلة.
- مراجعة تفاصيل الطلب.
- كتابة البيانات المتعلقة بالنيابة مع المرفقات.
- إدخال بيانات المنفذ ضده وجهة عمله وعنوانه.
- الضغط على حفظ واستمرار.
- إدخال بيانات السند ومبلغ الدين.
- إدخال رقم السند المطلوب تنفيذه وتاريخه.
- إرفاق السند لأمر بالضغط على تحميل.
- النقر على التالي ثم تتم مراجعة الطلب.
- التحقق من البيانات المدخلة.
- يتم استعراض المحاكم المتاحة حسب البيانات المسجلة.
- الضغط على حفظ وإرسال.
- استعراض الطلب بعد الضغط على قائمة الطلبات.
لا تتردد وتواصل الآن مع محامي متخصص في القضايا التجارية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لرفع دعوى مطالبة مالية أو إرسال خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة ولتحصل على تعريف الأوراق التجارية في النظام السعودي.
كيف يتم اصدار سند لأمر؟
يمكن إنشاء وإصدار ورقة السند لأمر بكامل أركانها المعتمدة بشكل إلكتروني عن طريق منصة نافذ الإلكترونية. ويتعهد خلالها المدين بسداد مبلغ مالي معين في تاريخ محدد أو قابل للتحديد أو عند الاطلاع عليه. ويتم ذلك من قبل أطراف الورقة التجارية عن طريق التوثيق الإلكتروني المعتمد، وتحفظ بذلك حقوق كافة الأطراف المصدرة للسند.
طريقة الموافقة على سند نافذ.
يجب توفر عدد من الشروط القانونية الضرورية حتى تتم الموافقة على سند نافذ وهي:
- أن تكتب عبارة سند لأمر في متن السند بشكل واضح.
- أن يكون التعهد بسداد المبلغ المالي غير معلق على شرط.
- تحديد ميعاد الاستحقاق ومكان الوفاء.
- ذكر اسم من حرر السند لصالحه أو لأمره.
- كتابة تاريخ إنشاء السند وتحديد مكان إنشائه.
- توقيع محرر السند.
وقد أطلقت السعودية منصة نافذ الإلكترونية حيث تقدم خدمات إدارة السندات التنفيذية الإلكترونية وتنظيمها بكل كفاءة. ومن خلالها يتم إنشاء السندات التنفيذية وربطها من خلال النفاذ الوطني ومع نظام التنفيذ بوزارة العدل.
متى يتم رفع سند لأمر؟
يتم رفع سند لأمر ليتم تنفيذه عن طريق منصة ناجز خلال مدة ثلاث سنوات من تاريخ استحقاق الدفع المحدد بالسند. وإذا لم يحدد تاريخ لاستحقاق سداد مبلغ الدين في السند فيجب رفع الطلب للتنفيذ خلال أربع سنوات من تاريخ تحريره. وهذه هي مدة تقادم الأوراق التجارية المنصوص عليها حسب النظام السعودي.
تابع الفيديو التالي:
في الختام فإننا نشكر لك استمرارك في قراءة مقالة.
تقديم سند لامر بـ 18 خطوة من ناجز وطريقة الموافقة على السند.
فقد استعرضنا الخطوات اللازمة لتقديم ورقة السند لأمر عبر منصة ناجز وشروط الموافقة على سند نافذ. وسنكون سعداء عند استقبال اتصالك للاستفسار عن أي قضية قانونية تجارية عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: