تخطى إلى المحتوى

تسجيل علامة تجارية لشركة

تسجيل علامة تجارية لشركة

تسجيل علامة تجارية لشركة هي خدمة متاحة بشكل إلكتروني عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية في السعودية. ويعد تسجيل العلامة التجارية للافراد وللشركات من أهم الإجراءات الواجب اتخاذها عند مزاولة النشاط التجاري لتمييز المنتج أو الخدمة المقدمة.

في مقالتنا شرح تفصيلي لإجراءات تسجيل علامة تجارية لشركة أجنبية في السعودية وتكلفتها ومتطلباتها، لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

تسجيل العلامة التجارية للشركات الأجنبية

إجراءات تسجيل علامة تجارية لشركة اجنبية.

تتمثل شروط تسجيل العلامة التجارية بأن يكون لها صفة تميزها عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى المسجلة. ومن الضروري أن تكون العلامة غير تقليدية وأن تكون مبتكرة لم يتم تسجيلها مسبقاً وأن تكون باللغة العربية وبشكل واضح. وإذا كانت باللغة الأجنبية يمكن تسجيلها لكن يجب ترجمتها، ومن الشروط الهامة ألا تكون العلامة مخالفة للنظام العام وأحكام الشريعة الإسلامية. ويجب ألا تحتوي على صور لأشخاص آخرين أو أسمائهم دون موافقتهم.

يحق للشركة الأجنبية العاملة في السعودية تسجيل علامتها التجارية في سجل العلامات التجارية التابع لوزارة التجارة. ومن الضروري مراعاة شروط تسجيل علامة تجارية المحددة في نظام العلامات التجارية المعمول به في السعودية.

وتكون إجراءات تسجيل العلامة التجارية لشركة أجنبية في السعودية:

  • فتح موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • اختيار الخدمات.
  • النقر على الخدمة الخاصة بالعلامات التجارية.
  • الانتقال لمنصة الخدمة عبر النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  • الدخول لخدمة (طلب وكالة) وتعبئة البيانات المطلوبة كصاحب الشأن وإرفاق التفويض.
  • تقديم وكالة مصدقة تبعاً للأصول أو عن طريق شهادة (أبوستيل).
  • الانتظار حتى يتم قبول التفويض من الهيئة.
  • طلب تسجيل علامة جديدة (إما كصاحب شأن أو وكيل) وفق الوكالة المرفقة.
  • إصدار الفاتورة الخاصة بدراسة الطلب وبعد سدادها يتم استقبال الطلب ودراسته.
  • بعد أن تتم دراسة الطلب يتخذ أحد القرارات التالية:
    • قبول الطلب شرط تعديله خلال 90 يوم وإذا لم يتم تعديله يتحول إلى متنازل عنه.
    • رفض الطلب مع إمكانية تعديله خلال 10 أيام.
    • رفض نهائي إذا لم يعدل خلال 10 أيام أو إذا تم التعديل دون استيفاء الشروط المطلوبة.
  • إصدار فاتورة النشر عند قبول العلامة التجارية ثم الانتقال لمرحلة النشر.
  • بعد دفع رسوم النشر تبدأ فترة النشر وهي 60 يوم.
  • عند انتهاء مدة النشر دون تقديم أي اعتراض يسدد العميل الفاتورة النهائية خلال مدة 30 يوم من تاريخ إصدارها.
  • طباعة شهادة العلامة التجارية عن طريق النظام.

ولمعرفة كيفية تجديد العلامة التجارية للشركات من الضروري التواصل مع محامي عقود شركات أجنبيه ولمعرفة طريقة التحقق من علامة تجارية. ومن خلاله ستتعرف على خطوات انشاء علامة تجارية لمتجر الكتروني وكيفية الاعتراض على تسجيل علامة تجارية في السعودية.

تكلفة تسجيل علامة تجارية.

حددت وزارة التجارة تكلفة تسجيل العلامة التجارية وسدادها يكون على ثلاثة مراحل هي:

تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية مراحل تسجيل العلامة التجارية
1000 ريال سعودي تقديم طلب التسجيل ودراسته
500 ريال سعودي مرحلة النشر
5000 ريال سعودي تسجيل العلامة وإصدار الشهادة

وهذا يعني أن تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية تبلغ 6500 ريال كقيمة إجمالية لمجموع تكاليف مراحل تسجيلها. وتجدر الإشارة إلى أن سداد تلك الرسوم يكون بشكل إلكتروني عبر وسائل الدفع المعتمدة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

كيف اسجل علامة تجارية عالمية؟

يمكنك تسجيل علامة تجارية عالمية بالدخول لموقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وبعد اختيار خدمة تسجيل علامة تجارية الضغط على البدء. ثم تسجيل الدخول والضغط على تقديم طلب تسجيل جديد لعلامة تجارية ثم ادخال بيانات العلامة التجارية وتحديد نوعها. وبعد سداد رسم التسجيل يتم دراسته ثم دفع رسوم نشر العلامة ثم الفاتورة النهائية عند إصدار الشهادة.

متطلبات تسجيل العلامة التجارية للشركات الأجنبية.

لتسجيل العلامة التجارية للشركات الأجنبية من الضروري توفر المتطلبات الأساسية التالية:

  • صورة للعلامة التجارية.
  • إرفاق ترجمة للعلامة مع توضيح كيفية نطقها للعبارات الأجنبية عن طريق مكتب مترجم معتمد.
  • إرفاق معنى للكلمة العربية إذا كانت الكلمة غير مفهومة للعامة.
  • إرفاق شهادة إثبات تطابق لمالك النطاق إذا كانت الصورة تحوي اسم نطاق.
  • إرفاق وثائق ثبوتية تثبت صحة التاريخ في حال احتواء العلامة لتاريخ ميلادي أو هجري.
  • إذا كانت العلامة مقدمة مسبقاً في دولة أخرى خلال ستة أشهر يجب إرفاق شهادة إيداع من الجهة المودع فيها الطلب.
  • إرفاق ما يؤكد استحقاق الدرجة العلمية المشار لها بصورة العلامة التجارية المراد تسجيلها.
  • موافقة صاحب الاسم أو اللقب أو الصورة أو الشعار الموجود بصورة العلامة التجارية.
  • إرفاق أوراق ثبوتية إذا كان الاسم عائلي (الهوية الوطنية، السجل التجاري).
  • إرفاق شهادة تسجيل للعلامة إذا كانت منتهية ومتجاوزة لمهلة التجديد ويرغب مالكها بتسجيلها على سجل تجاري مختلف أو معدل.

وننصحك باستشارة محامي قانون تجاري من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة طريقة تجديد العلامة التجارية في السعودية. والتعرف على إجراءات نقل ملكية العلامة التجارية وخطوات شطب العلامة التجارية وشروط اسماء العلامات التجارية حسب النظام السعودي.

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية؟

تتمثل شروط تسجيل العلامة التجارية بأن يكون لها صفة تميزها عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى المسجلة. ومن الضروري أن تكون العلامة غير تقليدية وأن تكون مبتكرة لم يتم تسجيلها مسبقاً وأن تكون باللغة العربية وبشكل واضح. وإذا كانت باللغة الأجنبية يمكن تسجيلها لكن يجب ترجمتها، ومن الشروط الهامة ألا تكون العلامة مخالفة للنظام العام وأحكام الشريعة الإسلامية. ويجب ألا تحتوي على صور لأشخاص آخرين أو أسمائهم دون موافقتهم.

تابع هذا الفيديو:

ختم الله لك الخير لمتابعتك قراءة مقالتنا.

أهم 14 خطوة لتسجيل علامة تجارية لشركة | متطلباتها وتكلفتها.

وقد بينا بالتفصيل خطوات تسجيل علامة تجارية لشركة أجنبية في السعودية مع عرض لمتطلباتها وتكلفتها وشروط تسجيلها. ولمعرفة أي تفاصيل متعلقة بأنواع العلامة التجارية في السعودية وطرق تسجيلها تواصل مع محامي متخصص في القضايا التجارية أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية