تخطى إلى المحتوى

انشاء سجل تجاري الكتروني

انشاء سجل تجاري الكتروني

انشاء سجل تجاري الكتروني أمر غاية في الأهمية لأي نشاط تجاري أو مؤسسة فردية للتجارة الالكترونية أيضاً .حيث يعتبر هذا السجل وثيقة رسمية تتضمن مجمل المعلومات الجوهرية حيال التاجر والنشاط التجاري الفعلي خاصته. ونظراً لأهمية التعريف بخطوات استخراجه وشروطها وغيرها من استفسارات تفضل بمتابعة سطورنا القادمة.

الشروط المطلوبة لإنشاء السجل التجاري الالكتروني

خطوات انشاء سجل تجاري الكتروني.

يمكن للتاجر أو مالك مؤسسة تجارية حصوله على سجل تجاري الكتروني عبر الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال والقيام بتسجيل الدخول بطريق النفاذ الوطني أو ممن لديه حساب بالموقع الالكتروني. ثم البدء بتعيين بيانات المؤسسة وصفة مقدم الطلب مالك للمؤسسة أم نائب وذكر نوع الاسم التجاري. يليه انتقاء نوع المؤسسة والنشاط خاصتها يليه ملء بيانات السجل والعام المالي. كما تتم المتابعة بملء بيانات العنوان والاتصال والمصادقة على صحة البيانات ثم تقديم الطلب.

تضافرت الجهود المبذولة من قبل وزارة التجارة ودوائرها على جعل كافة الخدمات والحاجات التجارية في متناول أيدي التجار في أي مكان كانوا فيه وفي أي وقت. وأهم ما يستهل به التاجر عمله اتباعه خطوات استخراج سجل تجاري لشركة الكترونياً كالتالي:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة.
  • ثم قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • خدمة إصدار السجل التجاري.
  • ثم ابدأ الخدمة يليه الدخول للنظام.
  • بالإمكان التسجيل عبر نظام السجل التجاري أو عن طريق النفاذ الموحد.
  • انتقي طريقة التسجيل سواء مواطن (مقيم، غير مقيم، خليجي).
  • ينقلك النظام الى منبر النفاذ الموحد (ينبغي امتلاك حساب على أبشر للتمكن من جلب البيانات).
  • قم بملء البيانات المفروضة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور لأبشر ورمز التحقق وغيرها.
  • الانتقال الى نظام السجل التجاري واختيار خدمة اصدار سجل.
  • حدد نمط اسم السجل هل اسم تجاري (شخصي، محجوز، قائم).
  • تعيين بيانات التجارة كمجالها، ونمط النشاط ونوع المنشأة وغيرها.
  • بحال وجود تجارة إلكترونية تنتقي إضافة بيانات التجارة الإلكترونية.
  • أدرج البيانات المالية والسجل بما فيها التاريخ ورأس المال ومدة سريان السجل والبريد الإلكتروني والعنوان الوطني وغيرها.
  • عرض بيانات الطلب ثم الموافقة عليها.
  • استعراض الفاتورة بتفاصيلها لحين سدادها.

الشروط المطلوبة لإنشاء السجل التجاري الالكتروني.

لقد عينت وزارة التجارة السعودية عدد من الشروط اللازم توافرها لصحة انشاء سجل تجاري الكتروني لنشاط أو شركة وما إلى ذلك. كذلك شروط تجديد سجل تجاري وشروط شطب السجل التجاري وغيرها. كما وأوضحت ضرورة التقيد بهذه الشروط سواء شروط فتح سجل للنساء وشروط فتح سجل تجاري للمقيم للاستفادة من خدماتها عبر موقعها الرئيسي وعبر منصاتها. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • استملاك التاجر مكان عمل سواء منزل أو متجر.
  • وجود عقد التمليك الأصل أو عقد شراء للعقار.
  • أن يكون صاحب المنشأة ذو حساب في منصة أبشر.
  • تأمين بيانات التاجر ومنها رقم الهوية التجارية واسمه الكامل وتاريخ الميلاد والإمضاء.
  • كذلك عمر صاحب السجل التجاري لا يقل عن 18 عام.
  • نفي كون صاحب النشاط التجاري يعمل في القطاع الحكومي.
  • بالإضافة الى أن رأس المال للنشاط من 5000 آلاف ريال فما فوق.

ما هي شروط إصدار سجل تجاري؟

يوجد مجموعة من الشروط الضرورية لإصدار سجل تجاري بشكل قانوني صحيح. وأهمها امتلاك مقدم الطلب متجر أو منزل كمكان عمل مع عقد ملكية أو إيجار للعقار. كما يفترض وجود حساب أبشر للتاجر ومعرفة بيانات التاجر المطلوبة. بالإضافة الى أن صاحب العمل التجاري غير موظف في القطاع الحكومي. وألا يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً، إلى جانب التنويه بألا يقل رأس المال الخاص بالنشاط التجاري عن 5000 آلاف ريال.

كيف اطبع السجل التجاري pdf؟

تعتبر خدمة مستخرج السجل التجاري خدمة الكترونية مقدمة من قبل المركز السعودي للأعمال تسمح للمستفيدين منها حصولهم على مستند يتضمن معظم معلومات السجل. كما يمكن الاستعلام عن بيانات السجل التجاري وطباعة السجل التجاري بعيداً عن لزوم مراجعة فرع الوزارة أو مركز الأعمال السعودي وفق التالي:

  • النقر على ابدأ الخدمة.
  • الدخول إلى الحساب بالنفاذ الموحد أو اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • انتقاء أيقونة تقديم طلب جديد.
  • تعيين السجل التجاري وإدخال رقمه.
  • انتقاء نوع الإفادة مستخرج بيانات السجل تجاري وملء الحقول اللازمة.
  • اختيار تفقد الإفادة للتيقن من معلومات الإفادة.
  • النقر على إرسال الطلب.
  • تظهر نافذة خلاصة التأكيد ورقم الطلب.
  • يتم إطلاق فاتورة سداد وإيفادها كرسالة نصية لهاتفك.
  • تسديد الفاتورة وفق قنوات السداد المتعددة.
  • وأخيراً طباعة الإفادة الإلكترونية يتم التوجه الى الصفحة الرئيسية وتحديد طباعة الإفادة.

كيف أحصل على سجل تجاري الكتروني؟

يمكن للتاجر أو مالك مؤسسة تجارية حصوله على سجل تجاري الكتروني عبر الدخول إلى منصة المركز السعودي للأعمال والقيام بتسجيل الدخول بطريق النفاذ الوطني أو ممن لديه حساب بالموقع الالكتروني. ثم البدء بتعيين بيانات المؤسسة وصفة مقدم الطلب مالك للمؤسسة أم نائب وذكر نوع الاسم التجاري. يليه انتقاء نوع المؤسسة والنشاط خاصتها يليه ملء بيانات السجل والعام المالي. كما تتم المتابعة بملء بيانات العنوان والاتصال والمصادقة على صحة البيانات ثم تقديم الطلب.

جازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

تفاصيل تهمك حول انشاء سجل تجاري الكتروني بـ 15 خطوة وشروطه.

تتعدد خدمات محامي تجاري شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتشمل جميع انواع السجلات التجارية. حيث يعرف بطريقة تعديل اسم السجل التجاري وحين الحاجة ينفذ خطوات شطب السجل التجاري الكترونيا وغير ذلك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية