إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية أصبحت تتم بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز من خلال خطوات سهلة وميسرة. فبعد حلول موعد استحقاق المبلغ المذكور في السند يصبح بإمكان المستفيد تقديم سند لامر ليتم تنفيذه.
وفي مقالنا سنتعرف على الإجراءات اللازمة لتنفيذ السند لأمر في السعودية وكيفية إنشاء سند لأمر إلكتروني.
إجراءات تنفيذ سند لأمر.
يعد السند لأمر من الأوراق التجارية الهامة التي يكثر استخدامها بين التجار والشركات كونها تتطلب خطوات بسيطة. ومن المهم مراعاة شروط السند لأمر المحددة وفق نظام الأوراق التجارية المعمول به في السعودية.
وعندما يحين سداد المبلغ المتفق عليه المذكور في السند لأمر وتخلف المدين عن سداده يمكن للمستفيد تقديم السند ليتم تنفيذه. وتقوم محكمة التنفيذ بالتحقق من السند لأمر وتوفر الشروط القانونية فيه ثم تصدر أمر التنفيذ.
وقد أصبح متاحاً القيام بإجراءات تنفيذ سند لأمر بشكل إلكتروني باتباع الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول إلى ناجز.
- الخدمات الإلكترونية.
- باقة التنفيذ.
- تقديم طلب تنفيذ.
- الضغط على تقديم طلب جديد.
- تحديد نوع الطلب.
- إدخال اسم طالب التنفيذ وبياناته ويمكن جلب تلك البيانات تلقائياً من النظام في حال كان مقدم الطلب أصالة عن نفسه.
- إدخال بيانات الشخص المنفذ ضده.
- إدخال بيانات الطلب وتحميل نسخة من السند.
- تقديم الطلب.
- يصل إشعار إلى المنفذ برقم الطلب عبر رسالة نصية.
- يمكن متابعة حالة الطلب بالدخول على ناجز.
وهناك عدة متطلبات يجب توفرها للقيام بتلك الخدمة هي:
- إدخال بيانات الملف الشخصي في ناجز لأول مرة فقط.
- حساب آيبان فعال ومرتبط باسم مقدم طلب التنفيذ ورقم هويته.
- إرفاق المستندات المطلوبة.
- وجود وكالة سارية إذا كان مقدم الطلب وكيلاً.
- توفر بيانات كاملة عن المنفذ ضده مثل الاسم والجنسية ونوع الهوية ورقمها وعنوانه.
ولتعرف طريقة عمل سند لامر استعن بأهم محامي متخصص في القضايا التجارية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ولتتعرف على الفرق بين السند لأمر والكمبيالة ومدة السند لأمر وإجراءات رفع دعوى استرداد حيازة سند لأمر.
ما هي اجراءات تفعيل السند؟
لتفعيل سند يمكنك ذلك بشكل إلكتروني عبر منصة نافذ التي تتيح إمكانية إنشاء وعمل سند لأمر بأركانها المتعددة. ويجب إدخال بيانات أطراف السند لأمر بصورة إلكترونية وتقديم طلب لتفعيل سند لأمر من قبل الدائن. ثم يقوم المدين بالموافقة على طلب إنشاء السند ويتم قبوله واعتماده حيث يحفظ السند إلكترونياً إلى حين تنفيذه.
سند لأمر إلكتروني.
أتاحت منصة نافذ إمكانية إنشاء سند لأمر إلكتروني حسب نظام الأوراق التجارية ويتم عبر التوثيق الإلكتروني المعتمد. ويتعهد من خلالها محرر السند (المدين) بسداد مبلغ معين إلى (المستفيد) في موعد محدد أو بمجرد الاطلاع عليه.
ويتم إنشاء سند لأمر إلكتروني باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى منصة نافذ.
- تقديم طلب لإنشاء سند لأمر من قبل الدائن.
- قبول واعتماد السند لأمر من المدين.
- حفظ السند وإمكانية الاطلاع عليه.
وهناك عدة ميزات للسند أمر الإلكتروني وهي:
- يتم حفظ السندات بصورة إلكترونية ما يضمن عدم فقدها أو تلفها.
- الربط الإلكتروني بشكل مباشر مع محاكم التنفيذ وإمكانية التنفيذ الإلكتروني.
- حماية السندات ما بين الأفراد والكيانات التجارية مع ضمان للشفافية والعدالة في تعاملاتها.
كيف اشتكي اذا كان عندي سند لأمر؟
في حال كان لديك سند لأمر وتريد تقديم شكوى لأن المدين لم يسدد المبلغ المستحق تستطيع تقديم طلب لتنفيذ السند. ويمكنك ذلك إلكترونياً عبر منصة ناجز واختيار باقة التنفيذ من الخدمات الإلكترونية ثم تقديم طلب تنفيذ وتحديد نوعه. وبعد ذلك يتم إدخال بيانات طالب التنفيذ ويمكن جلبها تلقائياً من النظام في حال كان مقدم الطلب أصالة عن نفسه. ثم يتم إدخال بيانات الشخص المنفذ ضده وبيانات الطلب وتقديم الطلب.
شاهد هذا الفيديو:
أتم الله عليك نعمه لمتابعتك مقالتنا.
أهم 12 من إجراءات تنفيذ سند لأمر وطريقة إنشاء سند إلكتروني.
وقد قدمنا شرحاً تفصيلياً للإجراءات اللازمة لتنفيذ سند لأمر عبر منصة ناجز وخطوات إنشاء سند لأمر إلكتروني. ولتعرف أكثر عن حالات بطلان سند لأمر وعلى تفاصيل قضية سند لأمر اتصل بنا على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: